صندوق التنبيهات أو للإعلان

Recommend on Google
,

استوديو التحليلي:المنتخب الوطني المغربي امام المزمبيق


تحية طيبة للجميع ولكل اعضاء وزوار ومنسوبي جريدة دريم سوس  كما عودناكم دائما بتغطية البطولة من خلال فريق حسنية اكادير .اليوم نأتي بتغطية مبارة المنتخب الوطني برسم اياب الاقصائيات كاس افريقية 2013.مباراة لرد الاعتبار من الهزيمة في دهاب امام المنتخب الموزمبيقي.هذه المرة ابناء رشيد الطاوسي المدرب الجديد خلفا لغريتس المستقيل يسعون لرد الاعتبار والدين خصوصا بتخلفهم بهدفين لصفر.











الفريقين : المغرب vs الموزمبيق
المناسبة : اياب اقصائيات كاس افريقيا 2013 
توقيت المباراة : السبت13 اكتوبر / 10 / 2012

تاريخ المباراة : 00 : 19 توقيت غرينتش

القنوات الناقلة : الرياضية ، الأمازغية، والقناة الأولى،


مدينة المباراة : مدينة مراكش _ / المغرب

ملعب المباراة : مراكش الكبير





Stade de Marrakech
الإحداثيات :"25'42°31 شمالا  "51'58°7 غربا

أرضية الملعب : عشبية

الطاقة الأستيعابية : 45.354

مقاعد للإعلاميين : 200

مقاعد لكبار الشخصيات : 300

قاعد لرجال الاعمال : 1000
نسبة المقاعد المظللة : % 82
الفريق : الكوكب المراكشي ملعب إساسي

ملعب مراكش هو ملعب متعدد الاستخدام في مدينة مراكش بالمغرب. تم بناء الملعب في عام 2003 وتم افتتاحه في يناير 2011. غالبا ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم ولديه القدرة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية. يستعد الملعب حاليا لاستضافة بعض مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2015 والمقرر عقده في المغرب,كما أنه سيستضيف كأس القارات لألعاب القوى سننة 2014 وكأس العالم للأندية سنتي 2013 و 2014. وهو الملعب الخاص بنادي الكوكب المراكشي الذي يلعب في الدرجة الثانية. يبلغ عدد مقاعد الملعب 45,240 وهو رابع أكبر ملعب في المغرب.






عينت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم طاقمًا تحكيميا من الكامرون لقيادة المباراة الحاسمة التي ستجمع أسود الأطلس بمنتخب الموزمبيق، التي ستقام يوم السبت 13 أكتوبر 2012 على الساعة الثامنة مساء بمركب مراكش، برسم الجولة الأخيرة المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم بجنوب إفريقيا 2013 ويتكون طاقم التحكيم من أليوم نيون كحكم وسط يساعده مينكواندي إيفاريست من الكامرون وإيديبي بيتر من نيجيريا، أما الحكم الرابع فهو إندي كريستوفر من الكامرون، ومندوب المباراة هو محمد صالح عيسى من التشاد، ومراقب الحكام فهو بلعيد لاكارن من الجزائر.








مراكش الحمراء أو مدينة النخيل أو كما يحب أن يطلق عليها أصحابها «البهجة» مدينة مغربية تقع في وسط المملكة. يقال أنها سميت بهذا الاسم لأنه حينما أراد يوسف بن تاشفين تأسيس عاصمة لدولته خرج للمكان الحالي التي تقع به مدينة مراكش فأعجبه لانبساطه، لكنه احتار بخصوص الاسم وبينما هو محتار إذا به يسمع رجلا يسأل ابنه هل حقا سقيت هذا الحقل؟ فيجيب الابن: نعم قد فعلت مرة وكش. بمعنى سقيته مرة وقد نشف فأعجب بالكلمة المنحوثة من هاتين الكلمتين «مرة» و«كش» فاتخذها عاصمة لدولته دولة المرابطين الصنهاجية النشأة .
وصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، قال فيها صاحب وفيات الأعيان: مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف بن تاشفين. وذكرها صاحب معجم البلدان وقال: مراكش أعظم مدينة بالمغرب وأجلها. ووصفها مؤرخها ابن المؤقت المراكشى وقال بأنها: مدينة لم تزل من حيث أسست دار فقه وعلم وصلاح، وهى قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته. 


~ ومن أهم معالم مدينة مراكش~

معالم المدينة :

الحمامات: بلغ عدد الحمامات فى مراكش أربعة وعشرون حمامًا. المدارس: عددها ست مدارس أشهرها المدرسة اليوسفية، المدرسة العباسية ومدرسة حومة باب الدكالة، ومدرسة الشعب ومدرسة المواسين ومدرسة حومة سيدى محمد بن صالح. نهر واد أسيل: وقد بنى على هذا النهر قنطرة لمرور الراجلين. سور مراكش: بناه الخليفة على بن يوسف اللمتونى باقتراح من الإمام ابن رشد الفقيه، وانفق على بنائه سبعين ألف دينار ذهبى واستغرق بناؤه مدة ثمانية أشهر.

المساجد :

عدد مساجد مراكش مائة وثلاثة وعشرون مسجدا أهمها:
مسجد الكتيبيين:
مسجد المنصورى الموحدى
مسجد الشيخ سيدى محمد صالح
مسجد حارة الصورة
مسجد الشيخ الجزولي  




كأس أمم إفريقيا لكرة القدم هي بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية لشدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية. أنشأت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون وغانا ولكل أربع بطولات. 
تعد بطولة كأس الأمم الأفريقية واحدة من كبريات البطولات القارية التي تنتظرها جماهير الكرة من انتهاء النسخة لبداية النسخة التي تليها لما تحفل به من إثارة ومتعة. ففي عام 1956 وتحديدا في يوم الثامن من يونيو إجتمع المصريون عبد العزيز سالم (أول رئيس للإتحاد الأفريقي) ومحمد لطيف ويوسف محمد مع السودانيين عبد الرحيم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب أفريقي وليم فيل في فندق افينيدا بلشبونة عاصمة البرتغال علي هامش اجتماع الكونجرس الخاص بالفيفا وبدأوا يفكرون في تأسيس اتحاد قاري يسهر علي شؤون الكرة الأفريقية وكذلك تدشين بطولة تقوم علي فكرة المنافسة بين كل دول القارة فيما بينهم لتحديد البطل الذي يجلس علي عرش القارة السمراء. وبالفعل تكلل جهد الرواد بالنجاح وبعد مرور ثمانية أشهر عقد الاجتماع التأسيسي للإتحاد وبعد الاجتماع بيومين كان لاعبو مصر والسودان يركضون خلف الكرة في الخرطوم معلنين عن بداية أول مسابقة لكأس الأمم الأفريقية والتي أقيمت في يوم العاشر من فبراير لعام 1957 بإستاد الخرطوم وفاز الفراعنة بهدفي رأفت عطية ومحمد دياب العطار (الديبة) في حين سجل صقور الجديان هدف وحيدا. وكان الدكتور السوداني عبد الحليم محمد هو صاحب فكرة إقامة أول بطولة بالسودان. وكانت هذه هي نقطة البداية لقصة جميلة اسمها العرس الأفريقي الذي يجمع كل دول القارة. وأقيمت بعد ذلك البطولات تباعا. وشهدت البطولة في فترة الستينات نظاما عشوائيا في إقامة البطولة فتارة تجدها تقام في السنة التالية لأخر نسخة وتارة تقام بعد سنتين وتارة تقام بعد ثلاث سنوات حتي أقيمت البطولة السادسة باثيوبيا عام 1968 ومنذ ذلك التاريخ وأصبح للبطولة نظاما متعارف عليه وهو إقامتها كل سنتين في دولة أفريقية ما. بولا أفضل لاعب في العالم .




  منتخب المغرب لكرة القدم أحد أقوى المنتخبات الأفريقية تسيره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم, التي تأسست عام 1955م, وإنضمت إلى الفيفا سنة 1960م. شارك المنتخب المغربي في كأس الأمم الإفريقية 14 مرة، أبرز إنجازاته على المستوى القاري الفوز بكأس الأمم الإفريقية سنة 1976, واحتلال المركز الثاني في دورة تونس 2004. وعلى المستوى العالمي شارك المنتخب المغربي 4 مرات في كأس العالم سنوات 1970، 1986، 1994، 1998، وفي كأس العالم 1986 بالمكسيك, حقق إنجازا تاريخيا بتصدره للمجموعة السادسة على حساب منتخبات قوية مثل المنتخب الإنجليزي والمنتخب البرتغالي، وبلغ دور ثمن النهائي كأول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذا الدور، وواجه المنتخب الألماني (ألمانيا الغربية سابقا) وانهزم بصعوبة بهدف من ركلة حرة غير مباشرة نفدها لوثر ماتاوس بطريقة مباشرة، وخرج المنتخب المغربي مرفوع الرأس.

في ما يلي نبذة عن رشيد الطاوسي الذي عينته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ٬ اليوم السبت٬ مدربا جديدا للفريق الوطني المغربي لكرة القدم خلفا للبلجيكي إريك غيريتس٬ الذي تم فك الارتباط معه يوم السبت الماضي.
رشيد الطاوسي

- من مواليد 6 فبراير 1956 .

- لعب لأندية اتحاد سيدي قاسم منذ 1977 والجيش الملكي سنة 1989 ثم عاد لاتحاد سيدي قاسم.

- أشرف على تدريب أندية اتحاد سيدي قاسم موسم 1992 -1993 والجيش الملكي (1999 -2000) والوداد البيضاوي (2003) واتحاد طنجة والنادي القنيطري (2004) والمغرب الفاسي (2010 -2012).

- اشرف على تدريب منتخب الفتيان (1994) ومنتخب الشبان (1995 -1997) والمنتخب الأولمبي 1998-1999).

- عمل مساعدا للفرنسي هنري ميشيل (1996 -1998) ومديرا تقنيا للمنتخبات الوطنية (2000-2002) .

- شغل منصب مدير تقني بنادي الشباب الإماراتي (2005 -2007) ٬ ومدير رياضي للعين الإماراتي (2007 -2008).

- فاز بلقب بطولة إفريقيا للشبان رفقة المنتخب الوطني سنة 1997 وبلغ ربع نهاية كاس العالم للشبان بماليزيا (1997).

- فاز بكأس العرش مع المغرب الفاسي (2011) وبكأس الكونفدرالية الإفريقية (2011) وبالكأس الإفريقية الممتازة (2011) .

- عاد لإشراف تدريب فريق الجيش بعد أن قاده خلال موسم 1999-2001.
 



حصل السيد علي الفاسي الفهري٬ الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ اليوم الخميس٬ مديرا عاما للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب٬ على دكتوراه في مجال الطاقة من جامعة جوسيو-باريس سنة 1983.

وعمل السيد علي الفاسي الفهري٬ منذ سنة 1983 إلى غاية سنة 1992٬ أستاذا بمدرسة المعادن بالرباط٬ وشغل في الفترة الممتدة من سنة 1985 وحتى سنة 1990٬ منصب رئيس شركة "سيغما تيش انجينغي".

وعين السيد الفاسي الفهري في فبراير 1990 مديرا عاما لمركز تطوير الطاقات المتجددة٬ قبل أن يشغل سنة 1994 منصب مدير عام مساعد للمكتب الوطني للكهرباء مكلفا بالتنمية والبرامج.

وفي سنة 2001٬ تم تعيين السيد علي الفاسي الفهري مديرا عاما للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب٬ قبل أن يعين في نونبر 2008 مديرا عاما للمكتب الوطني للكهرباء. وفي أبريل 2009 انتخب السيد علي الفاسي الفهري رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

والسيد علي الفاسي الفهري هو ابن القاضي محمد الحبيب الفاسي الفهري الذي عينه الأمين العام الأممي السابق كوفي عنان قاضيا دائما لدى المحكمة الجنائية الدولية التابعة للأمم المتحدة٬ والخاصة بالنظر في خروقات حقوق الإنسان بيوغوسلافيا السابقة منذ سنة 1991.
والسيد علي الفاسي الفهري متزوج وأب لثلاثة أبناء. 





منتخب موزمبيق لكرة القدم ملقب بالأفاعي السوداء وهو المنتخب الوطني في موزمبيق ويديره اتحاد موزامبيق لكرة القدم. لم يسبق لمنتخب موزنبيق التأهل إلى كأس العالم ولكنه تأهل إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية في 1986، 1996، 1998، و2010. يحتل حاليا منتخب موزنبيق المركز 85 في تصنيف المنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم علما بأن أعلى مركز حققه هو 66 في نوفمبر 1996.

اعتبر مدرب الموزمبيق٬ الألماني غيرت إنجيلز٬ أن المباراة التي ستجمع فريقه بالمنتخب المغربي غدا السبت بالملعب الكبير بمراكش٬ برسم إقصائيات كأس إفريقيا للأمم ال29 في كرة القدم "ستكون صعبة للغاية"
. وأكد اليوم الجمعة٬ أن اللاعبين على وعي تام بصعوبة اللقاء واستعدوا لذلك ٬ مضيفا " ندرك جيدا امتياز لعب مباراة الإياب بفارق هدفين. في المقابل نأخذ بعين الاعتبار صعوبة مواجهة منتخب يتحتم عليه الفوز لضمان التأهل".

وقال إنجيلز "إنها مباراة تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة لجميع المنتخبات المشاركة في الدور الأخير من هذه الإقصائيات٬ حيث لا أحد منها يريد تضييع فرصة بلوغ نهائيات أهم حدث كروي إفريقي على الإطلاق٬ الذي ستحتضنه جنوب إفريقيا من 19 يناير إلى 10 فبراير 2013"٬ مشيرا إلى أن " المباراة لن تكون يسيرة ٬ لكن المجموعة قادرة على مواجهة خصمها وتحقيق نتيجة إيجابية".


وأضاف أن "المنتخب المغربي لن يخوض مباراة يوم غد السبت بالأسلوب ذاته الذي لعب به لقاء الذهاب لأن عليه تقليص فارق الهدفين أولا ٬ مبرزا أن أسود الأطلس يتمتعون بفرديات رائعة وسيعتمدون على الاندفاع الكلي ٬ لذلك يجب الاحتياط من مرتداتهم الهجومية لكونهم يلعبون بميدانهم وسيحاولون الإمساك بزمام الأمور منذ البداية".


ويذكر أن منتخب الموزمبيق ٬ الذي حل أمس الخميس بمدينة مراكش٬ خاض أو حصة تدريبية بملعب الحارثي مساء اليوم ذاته خصصت لإزالة التعب ٬ على أن يجري اليوم آخر تدريب له بالملعب الكبير لمراكش على الساعة الثامنة مساء .


ويسعي منتخب "الأفاعي السامة" إلى التأهل لنهائيات كأس إفريقيا للأمم للمرة الخامسة في تاريخه بعد دورات مصر 1986 وجنوب إفريقيا 1996 وبوركينا فاصو 1998 وأنغولا 2010.

 

تعديل الرسالة…

تعليق واحد على { استوديو التحليلي:المنتخب الوطني المغربي امام المزمبيق }

Unknown يقول...
السبت، 13 أكتوبر 2012 في 1:06:00 م غرينتش [حذف]

bonne chance l'equipe national :p

هل تريد التعليق على التدوينة ؟