صندوق التنبيهات أو للإعلان

Recommend on Google
,

جمعيات المجتمع المدني بتدارت ترفع شكاية إلى رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية


لمحت  جمعيات المجتمع المدني بتدارت في شكاية إلى رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والي جهة سوس ماسة درعة وعامل عمالة أكادير-اداوتنان وذلك على خلفية اليوم التواصلي مع الساكنة المنظم بالمركب السوسيواجتماعي بتدارت يوم 26 ماي 2012 وهذا نص الشكاية :
جمعيات المجتمع المدني بتدارت المشاركة
في اليوم التواصلي مع الساكنة
تدارت في 05/06/2012
                                                                    إلى السيد :  رئيس اللجنة الإقليمية
                                                                              للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية
                                                                           عامل عمالة أكادير-اداوتنان
الموضوع: شكاية و طلب التدخل لرفع الضرر.
سلام تام بوجود مولانا الإمام،
وبعد:
    طبقا لمقتضيات دليل المساطر والمذكرة التوجيهية 1138 بتاريخ 28/02/2008 المحددة لمنهجية انتقاء أعضاء فرق تنشيط الأحياء المستهدفة. وسعيا منا لتحقيق المشاريع التشاركية التي تعطي مصداقية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي جعل منها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده مشروعا مجتمعيا تشاركيا يشارك في إنجازه الجميع.
 يؤسفنا نحن فعاليات المجتمع المدني المواكبة للورش الملكي منذ الخطاب السامي بتاريخ 18 ماي 2005
و المشاركة في اليوم التواصلي ليوم 26 ماي 2012  حول المبادرة و الذي ستجدون تقريره المفصل
و لوائح الحضور طيه، بناء على ما يلي:
 حيت أن تشكيل فرق تنشيط الأحياء المستهدفة لم تخضع للمساطر السالفة الذكر مما نتج عنه مصادقة اللجنة الإقليمية على تعيين أعضاء لا تتوفر فيهم المواصفات المطلوبة و لهم تجربة سلبية سابقة  مع أجهزة الحكامة و مع الساكنة.
و لأن التغاضي عن المساطر المتبعة في تشكيل فرق تنشيط الحي جاء مقصودا و بنية مبيتة لتمرير بعض المشاريع التي تعارض جمعيات المجتمع المدني إهدار أموال المبادرة الوطنية فيها.
وبناء على توصيات المشاركين في اليوم التواصلي المشار إليه أعلاه.
يؤسفنا أن نشكو الى سيادتكم محاولة استغلال المبادرة الوطنية من أجل الاستقطاب الحزبي وتفريغها من مراميها و أهدافها السامية و أن نطلب من سيادتكم التحقيق في الموضوع و اتخاذ التدابير اللازمة لإرجاع الأمور إلى نصابها.
 وفي انتظار ذلك تقبلوا منا سيدي فائق تقديرنا و احترامنا.
 وهذه هي التوصيات التي رفعت رفقة الشكاية أعلاه إلى الجهات المعنية خلال اليوم التواصلي مع الساكنة بتدارت الذي نظمته جمعيات المجتمع المدني يوم 26 ماي2012تحت شعار:”التقويم والتعميم ضمان لمواصلة تطوير برامج المبادرة “:
رفع تقرير اليوم التواصلي إلى جميع الجهات المعنية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الشأن المحلي.
مطالبة السلطات المحلية و رئيس اللجنة المحلية للمبادرة بإعادة تشكيل فريق تنشيط  الحي و نهج أسلوب الشفافية في انتقاء أعضاء أجهزة الحكامة باعتماد الأساليب و المنهجيات المنصوص عليها في دليل المساطر و المذكرات الوزارية المكملة له.
استنكار تغلب الهاجس السياسي والاستقطاب الحزبي كمقاييس معتمدة لاختيار أعضاء أجهزة الحكامة بحيث أصبحت لا تمثل  إلا الأغلبية الموالية لمكتب المجلس الجماعي.
المطالبة بإعطاء الأولوية في الاستفادة من فرص الشغل التي تتيحها المشاريع المنجزة في المرحلة الأولى للمبادرة للشباب دوي الكفاءات من أبناء الحي والمنطقة.
استنكار ظاهرة استغلال مشاريع المبادرة من أجل الاستقطاب السياسي من طرف منتخبين سواء بصفاتهم كأعضاء المجلس الجماعي أو بواسطة جمعيات يسيرونها. لكونها ظاهرة تتناقض تماما مع المرامي و الأهداف السامية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
المطالبة بعدم اقتراح مشاريع على اللجنة المحلية للمبادرة غير المشاريع النابعة من تشخيص تشاركي مع الساكنة والجمعيات الفاعلة بالحي والمنطقة.
إدانة الأسلوب الرخيص الذي يعتمده البعض لزرع البلبلة و التفرقة بين هيئات المجتمع المدني
و الساكنة في تدارت و أنزا.
كما  انعقد اجتماع جمعيات المجتمع المدني بتدارت و أنزا و أنزا العليا بمقر المنطقة الحضرية يوم 11 يونيو 2012. بدعوة من رئيس اللجنة المحلية تحت إشراف رئيس المنطقة الحضرية لإعادة انتخاب ممثل اللجنة المحلية في محاولة لطمس الملف  المطلبي للجمعيات، كما تجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع توج بتحرير محضر تم رفعه إلى الجهات المعنية بالمبادرة المحلية للتنمية البشرية وتجدون أسفله نسخة من محضر الاجتماع المذكور، وأفادت مصادر بأن برلمانيين عن إقليم أكادير إداوتنان دخلوا على الخط وعقدوا لقاءات مع الجمعيات من جهة ومع السيد الوالي من جهة أخرى قصد إجراء بحث في الموضوع.
 * احمد السكتاني: رئيس جمعية الحصن للشؤون الاجتماعية بتدارت أنزا وممثل حي تدارت / أنزا عضو اللجنة المحلية للتنمية البشرية بأكادير.

تعديل الرسالة…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟